مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/09/2022 02:36:00 م

أهم ما يجب عليك معرفته عن عرق النسا - الجزء الثاني -
 أهم ما يجب عليك معرفته عن عرق النسا - الجزء الثاني -
تصميم الصورة : ريم أبو فخر   
في الجزء الأول من مقالنا تحدثنا عن ماهية عرق النسا وعوامل خطورة الإصابة به ، وسنكمل من آخر سؤال طُرِحَ وهو هل هناك مضاعفات لعرق النسا ؟ 

لدى الأغلبية العظمى تكون الأعراض خفيفة جداً وعابرة ولا تحتاج إلى العلاج ، وفي أحيانٍ أخرى قد نحتاج اللجوء للمسكنات لتخفيف الألم والتي ستساعد بشكل كبير . 

وفي حالات قليلة تحدث مضاعفات أهمها الألم الشديد في |منطقة الفخذ| أو المنطقة القطنية من الظهر وعدم القدرة على التحرك أو فقدان الإحساس التام وبشكل نادر قد تصل التأثيرات للكولون أو المثانة . 

كيف يتم تشخيص عرق النسا ؟ 

في أغلب الأحيان يتم الاكتفاء بالقصة السريرية للمريض وشرح الأعراض ونفي الأمراض الأخرى . 

وقد نحتاج أحياناً صورة شعاعية بسيطة للظهر أو تصوير طبقي محوري أو رنين مغناطيسي لدى كبار السن للكشف عن سبب المشكلة .

ما هو علاج عرق النسا ؟ 

يترواح العلاج تبعاً لحالة المريض بين مسكن ألم و وصف الفيتامينات خصوصاً مجموعة| فيتامينات B| لما لها من تأثير على تغذية الأعصاب وتحسينها ، إضافة إلى |المرخي العضلي| وبعض النصائح كوضع الكمادات على منطقة الألم ، وفي حالات أخرى يتم اللجوء إلى العلاج الطبيعي . 

في الألم والمضاعفات الكبيرة ولدى عدم الاستجابة إلى الحلول السابقة يتم اللجوء إلى |الكورتيزون| بشكل حقن في منطقة الألم . 

في حال عدم نجاح أي مما سبق يلجأ الطبيب للحل الأخير وهو الجراحة ولكنها حالة نادرة جداً .

ما هي أهم النصائح لمن يعاني من عرق النسا ؟ 

من أهم ما ينصح به عدم النوم على البطن ، فعند النوم على البطن يزداد تقوس الظهر وبالتالي سيزداد الضغط على العصب الوركي وتزداد الآلام وتتضاعف . 

لذلك فإن وضعية النوم المفضلة هي النوم على أحد الجانبين مع وضع وسادتين إحداهما تحت الرأس والأخرى بين الركبتين وهذا ما سيقلل الضغط وبالتالي يخفف الألم . 

في حال النوم على الظهر ينصح أيضاً بوضع الوسادة تحت |منطقة الركبتين| على ارتفاع ملائم بحيث يبقى الظهر أو العمود الفقري مستقيماً غير متقوس ولكن في حال كانت المرأة حامل لا يفضل النوم على الظهر وإنما على أحد الجانبين . 

هناك أيضاً العديد من التمارين الرياضية الخاصة بتخفيف هذا الألم والتي ينصح القيام بها بإشراف مدرب مختص . 

أخيراً 

 تستطيع الوقاية من التعرض له بالالتزام بالتمارين الرياضية الصحية وبالطريقة الصحيحة ، تخفيف الوزن وتجنب حمل الأشياء الثقيلة أو الأوزان الثقيلة بشكل اعتباطي فيجب أن تخفض جسدك بأكمل وتنزل بركبتيك لحمل شيء ما وليس بإمالة الظهر فقط وحمله وهذا ما سيرتك ضغطاً ثقيلاً على القسم السفلي من الظهر ، اختيار المقاعد المريحة وأخذ استراحات للمشي خلال فترة عملك إن كانت طبيعة عملك تتضمن الجلوس لفترات طويلة جداً .

دمتم بخير ........

 شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.